الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

خبر: الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي

الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي

تنظم كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ندوة علمية عن الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي في نسختها الرابعة Innovative Concepts in Health Professional Education: Current Trends 2010 وذلك خلال الفترة من السبت 28 ذو الحجة 1431هـ إلى الأربعاء 2 محرم 1432هـ الموافق 4 – 8 ديسمبر 2010م. صرح بذلك وكيل الجامعة للشئون التعليمية الأستاذ الدكتور يوسف بن عبدالله العيسى مشيراً إلى أن هذه الندوة تأتي في سياق جهود الجامعة وحرصها للرقي بالتعليم الصحي في المملكةليصل إلى مستوى العالمية في معايير الجودة والتميز، ، وتعد هذه الندوة إحدى فعاليات البرنامج الشامل لمهارات أعضاء هيئة التدريس الذي تقوم به الجامعة منذ انشائها حيث تسقتطب نخبة من المتخصصين العالميين في مجال التعليم الطبي من جامعات كندية وأوروبية واسترالية للمشاركة في برامجها المتعددة. وأشار أن هذه البرنامج يلقى كل دعم من قبل معالي مدير الجامعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية والمشرف على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي من أجل تهيئة بيئة أكاديمية متميزة للمدن الطبية التابعة للشؤون الصحية للحرس الوطني.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد بن سعد المعمري وكيل الجامعة المساعد للشئون التعليمية ورئيس اللجنة العلمية والتنظيمية للندوة بان جلسات الندوة تتوزع بين أربعة محاور وأكثر من أربعين ورشة عمل . ويتناول المحور الأول أسس التعليم الطبي الفعال حيث سيتم مناقشة الهياكل والمناهج الأكاديمية لكليات الجامعة التى بُنيت على الاتجاهات الحديثة في التعليم الصحي وكيفية ادارتها والعمل على استمرارية تطويرها، وأنماط وأساليب التعليم الصحي وعلاقتها بالعملية التعليمية، وفهم المنطق والنظريات التي يقوم عليها التعليم الطبي المبني على البراهين، والتعليم التفاعلي وتطبيقاته ، وحلقات النقاش الجماعي والحلقات الدراسية وتطبيقاتها في التعليم الطبي. أما المحور الثاني فسيتناول تطوير المناهج في التعليم الطبي من خلال التطرق إلى مفهوم ومستويات واليات تطوير الخبرات الطبية، والتفكير المنطقي والنظريات العلمية للتعليم السريري، مع عرض لتجربة الجامعة في إدراج مفاهيم البحث العلمي، وطب المجتمع، والتطوير المهني كعناصر أساسية في مناهج التعليم الطبي، وفهم الآليات والإجراءات التعليمية لتدريس وتقويم السلوكيات المهنية في مجال الطب، وإعداد وتقويم الأهداف التعليمية في مناهج التعليم الطبي. وسيتم التركيز على مهارات الإشراف على التعليم السريري في المحور الثالث، وسيناقش المشاركون في هذا المحور الفرص والتحديات والأساليب الفعالة في التعليم السريري، وتدريس وتعليم المهارات السريرية، وإعداد وتنفيذ المحاضرات والدروس التفاعلية، وأهمية ودور الإشراف في التعليم السريري، وأهمية ودور الإرشاد في التعليم السريري. وستنهي الندوة أعمالها بالمحور الرابع والذي سيخصص لتناول آليات وإجراءات التقويم في التعليم الطبي وكيفية هيكلة التقويم وتعزيز جودة محتواه.

يذكر ان كلية الطب بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية استضافت خبراء من خارج المملكة للمشاركة في جلسات وورش عمل الندوة، ومنهم الأستاذ الدكتور هنك شميدت Professor Henk Schmidt أستاذ علم النفس في جامعة ايراسموس Erasmus University في هولندا وأول من حصل على جائزة نوبل في التعليم الطبي، والاستاذ الدكتور كلارك هازيلت Professor Clarke Hazlett استاذ الطب في جامعة البرتا University of Alberta في كندا ومؤسس الاتحاد العالمي لبنوك التقويم، والاستاذ الدكتور كيشو نير Professor Kichu Nair استاذ الطب في جامعة نيوكاسل University of Newcastle في استراليا، والاستاذ الدكتور هينك فاندير مولن Professor Henk Van der Molen أستاذ علم النفس في جامعة ايراسموس Erasmus University في هولندا، والاستاذ جميس وير Professor James Ware استاذ الطب والجراحة في جامعة الكويت.

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010

خواطر أكاديمية المحفظة الالكترونية التعليمية

خواطر أكاديمية

المحفظة الالكترونية التعليمية

ديسمبر 2010

د. محمد بن سعد المعمري

تعدُّ المحفظة التعليمية من أهمِّ الوسائل التعليمية التى أُعدت لتشكِّل وعاءً يُزوِّد المتعلِّم بالخبرات المتراكمة والإنجازات المتحققة والنمو المعرفي والمهاري على مدى زمني محدد ليُلخِّصها من خلال هذه الأداة التعليمية. ويعتمد تأسيس هذه المحفظة على جهود المتعلِّم بشكل أساسي من خلال اختيار المحتوى الذي يعكس به تجاربه التى مرَّ بها خلال سنواته الأكاديمية، وتحقق المحفظة التعليمية أهدافاً عديدة تشمل دعم العملية التعليمية، واستخدامها كأداة مهمة في تقويم المتعلِّم، كما أنها تعد رصدًا موثقاً لفعاليات عديدة مثل الحالات التى باشرها، أو العلميات التى قام بها، أو المشاريع التى نفذها. ويقع على عاتق أي مؤسسة تعليمية وضع المعايير التي تقوم عليها المحفظة التعليمية والخطوط العريضة لمحتواها، والمدى الزمني المحدَّد لها، وكيفية تقويمها. لقد كانت المحفظة التعليمية التقليدية تقوم على تجميع محتواها الورقي في ملفَّات أو سجلاَّت ومن ثمَّ فرزها لعرض محتواها عند الحاجة. وشمل التقدم التقنى المتسارع في العلمية التعليمية تطوير تلك المحفظة إلى محفظة تعليمية إلكترونية مما يسهِّل على المتعلِّم تكوينها وإعدادها وجمع محتواها بحيث يتاح له الدخول على موقع إلكتروني عبر أحد البرامج التي تدعم التعلُّم مثل (البلاك بورد) ليقوم برفع محتواها سواء أكان كتابة أو مسحاً ضوئياً أو أفلاماً مصورة أو مشاركات فاعلة قام بها. وتتيح المحفظة الإلكترونية للمتعلِّم تعديل المحتوى في أي وقت، كما أنها تساعده على عرض مجهوده بأكثر من طريقة حسب الهدف المحدد، مضيفة رصيداً كبيراً لتعزيز مهارته الإلكترونية. وتتيح أيضًا للمعلِّم مراجعة محتواها بشكل دروي لعمل تقييم مستمر لها يهيئ الوصول إلى المستوى المأمول الذى يتوافق مع المتطلبات الأكاديمية. ومما يميزها مرونة تكيُّفها كأداة لأكثر من تخصص ومجال. وتؤدي المحفظة الإلكترونية وظيفة هامة في التعليم العالي؛ خاصة في المستويات المتقدمة، نظراً لصعوبة إجراء تقييم دوري لتعدد المهام التي يؤديها المتعلِّم. ونظراً لأهميتها فهناك العديد من التخصصات التي تبنَّتها وطبَّقتها واستفادت منها، ومن أهمها التخصصات الصحية وتخصصات الهندسة والحاسب الآلى والتعليم.

مقال: الاعلام المرئي المسسلات الطبية

الاعلام المرئي المسسلات الطبية

مما لا شك فيه أن الإعلام المرئي يحمل رسال هامة متى ما أستفيد منها بالطريقة السليمة، فإنها ستؤدى إلى نتائج ايجابية للمجتمع. ومع أننى لست متابعاً جيداً للمسلسلات التلفزيونية نظراً لضيق الوقت وتعدد المسلسلات والقنوات الفضائية التى لا تعد ولا تحصى. إلا أننى لا أستطيع تذكر إلا مسلسلاً يشارك فيه مجموعة تحاول محاكات فترة الأمتياز للاطباء. ومع إجتهاد القائمين على هذا البرنامج، إلا أنه يعطى انطباعاً غير حقيقي للمجال الطبي، خاصة أنه يتم عرض هذه المهنة الانسانية بأسلوب يميل للهزل، وتعطى انعكاساً غير حقيقي وواقعى للطلاب المهتمين بالمجال الصحي. وربما كان التواصل مع هذا البرنامج أو مايمثله من قبل العاملين في المجال الصحي ممن لديهم اهتمام في الاعلام المرئ دوراً كبيراُ في تقديم استشارات تحول تلك المنتجات الاعلامية إلى منتجات توعوية وتثقيفية تعكس حقيقة الواقع لحياة ومعانات وتطلعات العالمين في هذا المجال. فمالمانع ان يبث من خلال هذه المسلسلات رسائل تثقيفية، مثلاً عن مرض السكرى الذي قاربة نسب الاصابة به 25% أو التلوث البيئي، فمستوى الاهمام يكون أكبر عندما تأتي من وجوه اعلامية معروفة. ولو أردنا وضع بعض المسلسلات الغربية الطبية كمعيار (قري اناتومي مثلاً)، لوجدنا مستوى عاليا من الحرفية والاتقان والمحاكات الحقيقية للمشهد الصحي بدون رتوش وتقديمه بإيجابيته سلبياته مع لبعد عن الاسلب الهزلى. نعلم تمام العلم انه من الظم مقارنة تلك المسلسلات ع المسلسلات الغربية التى يقوم عليها مؤسات انتاج ضخمة، لكنها دعوة إلى وضعها كأسس معيارى للاسفادة من خبرتها. ولقد كانت هناك محاولات مبكرة لم يكتب لها الاستمرارية من قبل مؤسسة الانتاج البرامجى المشترك لدول الخليج العربية بمسلسل "سلامتك" الذى قدم محتوى لا زلنا نتذكره حتى الان؛ وهذا ما نتمناه بأن تنتج ايامنا هذه مسلسلات تعيش للاجيال القادمة.

د. محمد بن سعد المعمري

وكيل الشؤون التعليمية المساعد

جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز لعلوم الصحية

مقالة: الأمير متعب بن عبدالله رئيساً للحرس

الأمير متعب بن عبدالله رئيساً للحرس

22 نوفمبر 2010

يسعد الحرس الوطنى حقًّا بإسناد رئاسته إلى صاحب السمو الملكى الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وتولِّي قيادته، وجاء هذا التكليف إلى سموه مقترنًا بمهامه ومسؤولياته الجديدة وزيرَ دولة وعضوًا في مجلس الوزراء. فهو - حفظه الله - عرف وخَبِرَ الحرس منذ وضع اللبنات الأولى لكلية الملك خالد العسكرية، مروراً بتسنمه الشؤون العسكرية في أحد أهم القطاعات العسكرية، حتى تشرف لاحقاً بتسلُّم كافة المهام والأعباء الإدارية والتنفيذية للحرس الوطنى، ليتوج ذلك ببلوغ قمته متمثلة في رئاسته، وبذلك يُكمل سموه مسيرة والد الجميع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – كلَّله بتمام الصحة العافية - التى استمرت قرابة خمسة عقود، وعضده الأيمن صاحب السمو الملكى الأمير بدر بن عبدالعزيز، فهي مسيرة خصبة ونادرة حوَّلت الحرس الوطنى إلى صرح عسكرى شامخ يؤدي واجباته الوطنية بقوة واقتدار مع تميز بجاهزية سريعة في كافة الأوقات، بل وأصبح مؤسسة حضارية متكاملة تهتم بجوانب إنتاجية وثقافية وإنسانية عديدة، وما مهرجان الجنادرية الثقافي إلا مثالاً شاهدًا على ذلك يبيِّن شمولية اهتمامات الأمير متعب العديدة وعمق رؤيته بدعم هذا المهرجان منذ سنواته الأولى. واتسعت مظلة اهتمامات سموه أيضاً لتشمل الشؤون الصحية بالحرس الوطنى دعمًا ورعاية ومتابعة حتى استطاعت أن تهب للوطن والمواطن مدنًا طبية حديثة تقدم أرقى الخدمات الصحية والعلاجية. ومن عايش إرهاصات وبدايات نشأة جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية يتبيَّن بجلاء كم غمرها سموه بدعم وافر سخي، وكم عزَّز مسيرتها بدفعات قوية من الرعاية والحضور المباشر حتى رأيناها الآن بمشروعاتها الإنشائية وتجهيزاتها الفنية والتقنية تحقق نجاحًا بعد نجاح. بكل الحب والتقدير ندعو رب العزة والجلال أن يكون التوفيق حليف سموه ليقود مسيرة النجاح والتفوق لقطاع يجد الإعزاز والاحترام من أبناء الوطن كافة.

د. محمد بن سعد المعمري

وكيل الجامعة المساعد للشؤون التعليمية