الثلاثاء، 17 مايو 2011

خواطر أكاديمية: زوال محفزات التميز

خواطر أكاديمية

زوال محفزات التميز

يونيو 2011

د. محمد بن سعد المعمري

إن العوامل التى تؤدي إلى الابداع متى ما وُظفت بطريقة فاعلة ستُؤتي ثمارها بالوصول إلى التميز بأفضل النتائج. لكن تلك العوامل لا تؤدى دوماً إلى نتائج ايجابية مستمرة، فلكل عامل دورة زمنية يختلف مداه بإختلاف العامل. معرفة دورته الطبيعية له أهمية كبري في البيئة الأكاديمية. فعند بداء تأثير أي منها تكون المحفزات حاضرة والزخم كبير، ويكون منحنى تأثيره ايجابياً ومتسارعاً، ومع تحقيق معظم الاهداف وزوال أسباب المحفزات، يتحول التأثير من إيجابي إلى محايد لبعض الوقت، ثم يبداء بالذبول والزوال. العوامل المحفزة ربما كانت خارجية ناتجة عن السعي إلى إثبات الوجود أو التنافس أو التطور في المجال، وكذلك قد تكون داخلية بسبب الاستمتاع والرغبة في العمل لعدم رتباته. فلو أخذنا تأثير التقييم الاسباني (webometrics) على الجامعات السعودية كمثال للعوامل الخارجية لوجدنا تاثيره السحري عليها بحيث أحدثت ثوره عبر تطبيق بعض المعايير العالمية وبالتالي إحداث ثورة في الجوانب التقنية والمحتوى المعرفى في مواقعها. لكن نلاحظ أن زخم هذ العامل وتأثيره الاعلامي بداء بالنضوب، فمن نشر إعلانات مدفوعة الثمن وبكافة الالوان في الصحف لابراز انجازاتها، نلاحظ أن هناك إهمال إعلامي تام. مثال أخر للعوامل المحفزة هو التحدى الذي تواجه الجامعات الناشئة لاثبات وجودها أمام جامعات لها باع طويل في المجال الاكاديمي وسبقتها بأميال عديدة، فتجد أن العاملين يتفانون في العمل ويستمرون ليلاً ونهاراً وخلال اوقات راحتهم لاثبات وجودهم كرقم مهم في معادلة الجامعات القائمة. وفي الغالب فإن تلك الجامعات الناشئة تحرص على تقديم نتائج سريعة وايجابية ومميزة وتحرص على ابرازها اعلامياً، لكن إذا كانت تلك النتائج مبنية على أعمال فردية ولم تُبنى على أُسس مؤسسية ومن خلال أليات واضحة وعبر تهيئة مدروسة لمنسوبي الجامعة من أكاديمين وغيرهم؛ فإن تأثيرها سيكون قصير الأمد ويزول سريعاً. إن التهاون في احداث تحديات جديدة يساهم في تراجع أي موسسة أكاديمية عبر تحول الطرق الابداعية مع مرور الزمن الى طرق تقليدية يسهل على منافسين اخرين تجاوزهم. لذا يقع على عاتق القيادات الأكاديمية مسؤولية كبيرة بالحرص على استمرار التأثير الايجابي لأي محفز لأطول فترة ممكنة أو إحداث محفزات جديدة تحافظ على زخم الانتاجية، ولإقرار حوافز للعاملين تُسهم في الوصول إلى روح التنافس الايجابي من خلال بيئة أكاديمية تعاونية.

مقابلة: اليوم العالمي للربو

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110516/Con20110516419804.htm


احتفل العالم مؤخراً باليوم العالمي للربو تحت شعار "بإمكانك السيطرة على الربو" بغرض توعية المجتمع وخاصة مرضى الربو وذويهم للتحكم والسيطرة على أزمات الربو، وتجنب المهيجات قدر المستطاع، بالإضافة إلى تقليل العبء الناتج عن الإصابة بالمرض وتبعات العلاج والتنويم وغيره، خاصة وان التقديرات الصادرة من منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن هناك نحو 300 مليون شخص في العالم يعانون حالياً من الربو. لذا كان لنا وقفة مع الدكتور محمد بن سعد المعمري الاستاذ المشارك و استشارى الامراض الصدرية لتسليط الضوء على المرض بطريقة أشمل.

الربو مرض مزمن يصيب الرئتين ويؤثر على القصبات الهوائية التي تحمل الهواء داخل وخارج الرئة كما هو معروف... حدثنا أكثر عن هذا المرض؟

يعد الربو من أكثر الامراض انتشارا، وتختلف نسبة انتشاره من مكان لآخر، وتقدر نسبته من 5-20%. وأهم أعراض الربو نوبات من السعال وضيق النفس وصفير في الصدر، تحدث بعد تعرض المصاب بالمرض لمهيجات متعددة مثل نزلات البرد والتعرض للغبار والبثور وغيرها. وينبغى ملاحظة أن مهيجات الربو تختلف من شخص إلى أخر؛ لذا ينبغى أن يسعى كل مصاب بالربو الى تحديد تلك المسببات وتجنبها.

ما هي أسباب حدوث الربو؟ وهل من عوامل معينة يجب أخذها بعين الاعتبار تجعل بعض الفئات أكثر عرضة للمرض من غيرها؟

الربو ينتج عن تضيق في القصبات الهوائية بسبب التهاب وحساسية فيها، تتحسن بعد استخدام موسعات القصبات الهوائية. ويعتقد ان هناك عامل وراثي حيث تزيد احتمالية الاصابة به في من كان والديه مصاب بأحد أمراض الحساسية. كما أن بعض العاملين في الصناعات التى تؤدي الى الربو ولديهم قابلية للمرض ربما يعانون منه، ويسمى الربو الناتج عن العمل. مما يساعد ايضا على حدوث الازمات الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية أو تراجع أحماض المعدة. وهناك أيضا ايضا مرضى يعانون من ازمات موسمية تحصل في بعض المواسم مثل بداية موسمي الربيع والخريف. وخلاصة القول أن العوامل المؤثرة عديدة ويتم تحديدها بأخذ قصة الحالة المرضية بشكل مفصل للتعامل معها.

في بعض الحالات قد لا نعرف ما المسبب الحقيقي لمرض الربو، كيف يمكننا التحكم به؟

بغض النظر عن مسبب الربو فإن طرق العلاج مقننة وتتلخض في تحديد المهيجات ومحاولة تجنبها. كما ان العلاج يرتكز على التقليل من التهاب وتحسس القصبات الهوائية. وأهم علاج يعتمد علية هو البخاخ المحتوى على الكورتيزون، وأنواعه عديدة. وفي الحالات الأشد حدة، يضاف موسع القصبات الهوائية طويل الامد، وتوجد تلك البخاخات مجمعة، وأهم عامل في العلاج هو الانتظام على الاستخدام حسب وصفة الطبيب. وتتوافر ادوية عديدة مساندة لبعض الحالات يستخدمها الطبيب للوصول لتحكم أفضل بالمرض. كما ان التحكم ببعض الامراض التى ربما أدت لعدم التحكم بالمرض تساعد المريض ومن أمثلتها التهاب الجيوب الانفية وتراجع أحماض المعدة.

ما هي الأعراض التي تدل على ان الشخص مصاب بالربو أو تنبئ بحدوث نوبة الربو عند المصابين به ؟

أعراض الربو عديدة مثل نوبات من السعال وضيق في التنفس وصفير في الصدر تتحسن من نفسها لكن في الغالب تستدعى تدخلا طبيا للتعامل معها. كما أن بعض المصابين يكون لديهم سعال بعد أداء التمارين يستمر من دقائق الى ساعة وقد يصحب بصفير في الصدر. كما أن الاعراض قد تحدث على هيئة سعال في الليل خاصة عند الاطفال. أما بالنسبة لنوبات الربو فتبدأ عادة بضيق في التنفس مع احتياج أكبر للبخاخات الموسعة للقصبات الهوائية وحدوث أعراض الربو في الليل، ويعد المريض شريكا في العلاج، فعندما يتم تثقيفه عن مرضه، فإنه يستطيع التعامل مع الازمات مبكرا والتخلص منها.

هل من مضاعفات خطيرة يمكن أن تحدث لمرضى الربو؟

مضاعفات المرض تحدث عند اهمال العلاج بحيث تؤدى الى تضيق مزمن يصعب علاجة ويؤدى على نقص متدرج في وظائف الرئتين، ويمكن المحافظة على تلك الوظائف شبه الطبيعة بالانتظام على البخاخ الحاوى على الكورتيزون. أما اهمال علاج أزمات الربو فيؤدى الى تدهور حاد في الجهاز التنفسي ربما أدى الى عواقب وخيمة.

وماذا عن النسبة التي وصلت إليها الإصابة بهذا المرض في المملكة العربية السعودية؟

نسبة الاصابة بالمرض تختلف من منطقة ألى أخرى وتتروح بين 5-20% لدى أطفال المدارس، ومن الملاحظ عالمياً أن نسبة الاصابة بإزدياد. وعند الحديث عن الارقام نجد انه من المناسب توضيح ان بعض الدراسات المحلية بينت ان قرابة ثلثى مرضى الربو لا يوجد لديهم تحكم تام بالمرض، كما ان دراسة أخرى أوضحت مستوى المعرفة الكامل عن مرض الربو لدى أطباء الرعاية الاولية يقارب 50%. هذة الارقام والحقائق تبين اهمية حملات التوعية والتثقيف عن مرض الربو والحرص على تكثيفها لما لذلك من أهمية كبرى.

وماذا عن التبعات والتكاليف الخاصة بعلاج مرضى الربو وتنويمهم في المملكة؟

تكلفة مرض الربو تنقسم الى تكلفة مباشرة وغير مباشرة، وتشمل التكلفة المباشرة العلاج والتنويم وزيارة الاسعاف والفحوصات الخاصة بالمرض. ويستهلك العلاج في الاسعاف والمستشفى أغلب التكلفة التى تقدر بأكثر من مليار ريال، وكون مرض الربو من أكثر الأمراض انتشارا ونسبة الإصابة به بازدياد، فتتمثل معاناة المريض في تعرضه لأزمات صحية متكررة مما يؤدي إلى تأثير سلبي على نوعية حياة المريض بسبب عدم قدرته على أداء مهام حياته اليومية وغيابه عن عمله إذا كان موظفا أو عن المدرسة إذا كان طالبا. وبذلك تكون أبعاد مرض الربو ليست صحية فقط بل اقتصادية بتحميل أي نظام صحي عبئا اقتصاديا كبيرا نظرا لكثرة الحالات التي تراجع المستشفيات والمراكز الصحية طلبا لعلاج وإسعاف الحالات الحادة.

هل يمكن ان نقي أنفسنا الإصابة بهذا المرض؟

تعد البخاخات أهم أدوية الربو المستخدمة، وتتوافر بأنواع عديدة وكثيرة. لكن العناية بمرض الربو ليست أدوية فقط بل هي متعددة المراحل والمستويات وتصل إلى شراكة مترابطة بين المريض والعاملين في المجال الصحي للوصول إلى أفضل حالة صحية ممكنة. إن التوعية عن مرض الربو بمفهومها الشامل من أهم الجوانب التي لا تلقى حيزا كبيرا من الاهتمام، فعلى سبيل المثال عيادات الربو التي تقدم رعاية كاملة وشاملة لا تقتصر على تقديم الوصفات فقط للمريض، لا توجد إلا في مراكز محدودة وأغلبها بجهود فردية. لذا يعد التركيز عليها من أهم الجوانب التى تعزز الجانب الوقائي. فكثير من الدراسات بينت أن نسبة عالية من المرضى لا يعرفون الطريقة السليمة للبخاخ. وهذا يضع مسؤولية كبيرة ومضاعفة على العاملين في القطاع الصحي للتأكد من أن العلاج يستخدم بالطريقة السليمة. الجانب التثقيفي الأخر الذي يعزز من جانب الوقاية هو تطبيق خطة علاج الربو الذاتية التي تسهم في تعامل المريض بشكل مبكر مع أزمات الربو قبل استفحالها، ويتم ذلك عبر بطاقة خاصة لكل مريض وتحتوى على تعليمات تعطى له تبين العلامات الأولية للأزمات وكيفية التعامل معها ومتى يطلب المريض المساعدة من طبيبه أو المبادرة بالذهاب للإسعاف.

ما هو الدور الذي يجب ان تلعبه أسرة المريض المصاب بالربو باعتبارها شريك رئيسي ومهم؟

أهم جانب في علاج مرض الربو بناء شراكة فاعلة بين الطبيب والمريض أو من يعوله وذلك بتعزيز جوانب التثقيف الصحي والانتظام على الأدوية وتجنب المهيجات. كما أن تطبيق خطة علاج الربو الذاتية تسهم في تعامل المريض بشكل مبكر مع أزمات الربو قبل استفحالها، ويتم ذلك عبر بطاقة خاصة لكل مريض وتحتوى على تعليمات تعطى له تبين العلامات الأولية للأزمات وكيفية التعامل معها ومتى يطلب المريض المساعدة من طبيبه أو المبادرة بالذهاب للإسعاف. فمثلا ينصح المريض بمضاعفة جرعة البخاخ الحاوي على الكورتيزون لمدة اسبوعين عند حدوث ازمات الربو، وبعض المرضى ربما وصف لهم الطبيب اقراص احتياطية من الكورتيزون لاستخدامها حال حدوث الازمة حتى يتمكن المريض من الحصول على رعاية طبية عاجلة.

حملة وسع صدرك أي دور تلعبه في توعية شريحة المجتمع وتحديدا المستهدفة؟

إن برنامج التثقيف والتوعية بمرض الربو يحتوي على معلومات محددة وبسيطة، إلا أن انتشار مرض الربو يتطلب جهودا كبيرة وواسعة من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص، فتطبيق الجوانب التوعية المذكورة سابقا ليست بالسهولة المتوقعة، فهي تتطلب العمل الجماعي المدعوم من الجهات المعنية على أكثر من محور. ولقد تبنت الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر ممثلة بمجموعة المبادرة السعودية للربو حملة توعوية شاملة أطلقت عليها "وسع صدرك" تهدف إلى تثقيف العاملين في القطاع الصحي عبر عقد الندوات والملتقيات للمهتمين بالربو لنقاش كافة الجوانب الطبية والاجتماعية والتنظيمية الخاصة بالمرض، وكذلك مناقشة أي مستجدات وتوصيات عالمية في هذه الفعاليات. وتشمل الجوانب التوعوية أيضا إعداد نشرات وكتيبات عن مرض الربو من قبل مختصين في المجال الصحي وبالتعاون مع المهتمين بالجوانب التوعوية بشكل عام. ودشنت الجمعية فعاليات برنامج "وسع صدرك"التوعي و الذى تزامن مع فعاليات اليوم العالمي للرب, وذلك وبالتعاون مع شركة أسترا زينيكا العالمية لكي تكون حملة مستمرة لا تقتصر على جهود يوم واحد بل تستمر لفترة أطول حتى تحقق معظم أهدافها.