الخميس، 19 أغسطس 2010

موضوع طبي: التحذير من استخدام موسعات القصبات الهوائية طويلة الأمد لمرضى الربو

موضوع طبي: التحذير من استخدام موسعات القصبات الهوائية طويلة الأمد لمرضى الربو

د. محمد بن سعد المعمرى

استاذ مشارك واستشارى الامراض الصدرية

جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعولم الصحية

http://www.alriyadh.com/2010/08/19/article552940.html

صدر حديثاً عدد من التحذيرات عن بعض الادوية المستخدمة في علاج مرض الربو؛ حيث حذرت كل من هيئة الدواء والغذاء الامريكية وهيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية بألا تستخدم المستحضرات الموسعة للقصبات الهوائية طويلة الامد (LABA) علاجاً وحيدً (Monotherapy) لمرض الربو حيث لا بد ان يقترن استخدامها بمستنشق الكورتيزون (Inhaled Corticosteroids) مع التوصية بتعليق تسجيلها. وقبل ان نخوض في هذا الموضوع، نود أن نبين أن الأدوية الوقائية تعد من اساسيات علاج مرض الربو والتى ينبغى الاستمرار عليها للتحكم بالمرض. وتتكون هذه الادوية من مستحضرات الكورتيزون التى تعطى غالبا على هيئة بخاخ، ومضادات مادة الليكوتراين، والمستحضرات الموسعة للقصبات الهوائية طويلة الامد. وتم تدشين تلك البخاخات الموسعة للقصبات الهوائية طويلة الأمد لعلاج مرض الربو عام 1990، وتم اعتمادها كعلاج فاعل ويوصى به من قبل الجمعيات العلمية العالمية عام 1994، وذلك بإستخدامها مع مستنشق الكورتزون حيث وجد أن تأثيرهما أفضل من مضاعفة جرعة الكورتيزون. ويتوافر منها في السوق السعودي كل من ((Salmeterol and Formeterol على هيئة بخاخات أحادية الجرعة أو بودرة مستنشقة. وقبل قرابة 10 سنوات تم انتاجها في بخاخات مجمعة بحيث تحوى موسع القصبات الهوائية طويلة الامد ومستنشق الكورتيزون معاً، وأصبحت تلك البخاخات المجمعة حجر الاساس لعلاج مرض الربو منذ ذلك الوقت.

إن التحذيرات الصادرة من هيئات الغذاء والدواء عن هذه الأدوية يقتصر على استخدامها كعلاج وحيد لمرض الربو بدون استخدام البخاخ المحتوى على مادة الكورتيزون. وقد ظهرت بعض الملاحظات على هذا الدواء قبل قرابة 4 سنوات عندما تبين ان المرضى الذين يستخدمونه لوحده حدث لديهم تدهور بحالتهم الصحية، كما لوحظ ان هناك احتمال حدوث وفيات. ويعود ذلك الى أن مرض الربو ناتج عن خلايا التهابية غير جرثومية لا يمكن التحكم بها الا عن طريق الادوية المضادة للالتهاب مثل الكورتيزون والمستحضرات المضادة لمادة الليكوتراين. أما عند استخدام البخاخات الموسعة للقصبات الهوائية طويلة الامد التى يستمر تأثيرها من 10-12 ساعة، فإن المريض يحس بالارتياح بسبب توسعة القصبات الهوائية ويشعر بتحكم بمرضه ولكن بدون القضاء على خلايا الالتهاب، وهذا يعرض المريض للخطر بسبب استمرار مسبب مرض الربو بدون علاج كافى. ونتيجة لذلك فإن المريض تتدهور حالته الصحية عند حدوث أي مُهيج لمرض الربو مثل الالتهابات الفيروسية مؤدية الى أزمات ربو حادة. إن المستحضرات الموسعة للقصبات الهوائية طويلة الأمد تختلف عن موسعات القصبات الهوائية التى تستخدام عند الحاجة للتخفيف من اعراض ازمات الربو (مثل بخاخ الفنتولين) ويستمر تأثيرها 4-6 ساعات؛ حيث لا يشملها التحذيرات السابقة. ومما يجدر ذكره ان العديد من المبادرات العلمية العالمية بما فيها المبادرة السعودية لمرض الربو الصادرة من جمعية الصدر السعودية، تنبهت مبكراً لهذه البراهين العلمية وادرجته في توصياتها بالتحذير من استخدام تلك البخاخات كعلاج وحيد لمرض الربو والتنبيه بأن تستخدم مع البخاخ الحاوى على الكورتيزون، خاصة مع انتاجها على هيئة بخاخات مجمعة تحتوى على مشتقات الكورتيزون ومستحضرات موسعات القصبات الهوائية طويلة الأمد.

إن مرضى الربو الذين استخدموا تلك البخاخات كعلاج أحادى في السابق، لن يكونوا عرضة لتلك المشاكل الصحية طالما انهم حالياً يستخدمون العلاج المناسب الذي لا بد أن يشمل مشتقات الكورتيزون او مستحضرات الليكوتراين حسب توصيات الطبيب المعالج.