الاثنين، 3 أكتوبر 2011

المدونة الصحية الاكاديمية - د. محمد بن سعد المعمري: خواطر أكاديمية: عام جديد ومحطات عديدة للوطن

المدونة الصحية الاكاديمية - د. محمد بن سعد المعمري: خواطر أكاديمية: عام جديد ومحطات عديدة للوطن: خواطر أكاديمية عام جديد ومحطات عديدة للوطن أكتوبر 2011 د. محمد بن سعد المعمري مع ترحيبنا بمن أنضم إلى الجامعة من طلاب وطالبات في...

خواطر أكاديمية: عام جديد ومحطات عديدة للوطن

خواطر أكاديمية

عام جديد ومحطات عديدة للوطن

أكتوبر 2011

د. محمد بن سعد المعمري

مع ترحيبنا بمن أنضم إلى الجامعة من طلاب وطالبات في مختلف الكليات وبرامج الدراسات العليا في العام الأكاديمي 2011/2012، نبارك لأنفسنا وللوطن بعدة مناسبات منها عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والمسرات، وكذلك اليوم الوطنى تلك الذكرى العزيزة على قلوبنا التى تحمل عبق التاريخ على مدى ثمانية عقود بما تحمله من تفاصيل ملحمة قل أن يجود التاريخ بمثلها انطلقت قبل أكثر من قرن ليعيد المؤسس توحيد أرجاء الوطن في نسيج متناسق متكامل وكيان فرض مكانته عاليا اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا. جاء المؤسس برؤية انبثقت من عزيمة صادقة قوية تُبشر ببزوغ فجر جديد يلُم أرجاء الوطن في مشروع عالمي له اولوياته ومصالحه وصداقاته.

إن الراصد لمسيرة وطن في عام مضى ليجد محطات عديدة تستحق التوقف عندها مثل استمرا التوسع الكمي والكيفي في التعليم العالي بحيث نقترب من توفر مقعد لكل طالب، وكذلك استمرار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث حيث يقارب من انظموا له مائة وعشرون ألف مبتعث. ومثلما شهدنا افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية العام الماضي، نشهد هذا العام افتتاح مشروع جبار أخر وهو جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الذي يعد علامة بارزة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وكان هناك أيضا قرارات ذات بعد استراتيجي بعيد الأمد تتعامل مع معضلة توفير السكن للمواطنين عبر برنامج طموح متعدد الأبعاد، وكذلك التعامل مع البطالة بشكل جدي بعد اعلان حجم تلك المشكلة لتعطى دلالة على جدية تلك القرارات التى تُعنى بإيجاد حلول فاعلة لها. ولا بد من الاشارة إلى قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز الذي اعلنه في اليوم الوطني عند تشريفه لمجلس الشورى بتعزيز دور المرأة في المجتمع عبر مشاركتها في مجلس الشورى والمجالس البلدية، والذي تجاوز –حفظه الله- سقف توقعات المراقبين، ويمهد للمزيد من مشاركة المرأة في المسؤولية الاجتماعية. وتوجت مسيرة هذا العام بموقف رائع تمثل في اللحمة بين الوطن والمواطن وبين الشعب وقيادته التى عززت من قدرة سفينة الوطن من عبور أمواج عاتية مرت بها المنطقة، وتزيد من زخم قدرتنا على تحقيق العديد من الانجازات وتجاوز الكثير من التحيديات.

مرجع شامل للتعايش مع أمراض الصدر

مرجع شامل للتعايش مع أمراض الصدر

صدر حديثاً للدكتور/ محمد بن سعد المعمري الأستاذ المشارك واستشاري الأمراض الصدرية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية كتاب "التأهيل التنفسي: المرجع الشامل للتعايش مع أمراض الصدر" الذي يعد مرجعاً شاملاً للممارسين الصحيين في مجال أمراض الصدر مثل: معالجي الجهاز التنفسي، العلاج الطبيعي، التمريض، الأطباء المهتمين بهذا المجال. كما يقدم مادة علمية لطلاب وطالبات المجالات المذكورة سابقاً، عطفاً على ما يمثله من أهمية لمرضى الصدر الراغبين في الحصول على المعلومة الموثقة عن مرضهم وكيفية التعامل معه، واعتمد المؤلف على أفضل المراجع العلمية وأحدثها عند تأليفها مع تدعيمه بالبراهين العلمية الموثوقة. وتأتي أهمية الكتاب بتأكيده على أن الرعاية الطبية المقدمة لمريض الصدر لا تقتصر على الأدوية فقط؛ بل تشمل عدة جوانب اجتماعية وثقافية ووقائية. لذلك اهتم بتغطيتها في ستة عشر فصلاً من الحجم المتوسط وبإخراج حديث مع تحديد الأهداف التعليمية والمهارات لكل فصل فيه. ويجدر بالذكر أن برنامج التأهيل التنفسي يعد برنامجاً شاملاً يقدمه ممارسون صحيون يمثلون عدة تخصصات صحية، ويُوجَّه للمصابين بأمراض الصدر المزمنة حيث تُصمم تلك البرامج وتنفذ مراعية الفروق الفردية بين المرضى، ومستهدفة تحسين أدائهم البدني والاجتماعي، ورفع قدراتهم على التحكم الذاتي بالمرض.