الأحد، 11 نوفمبر 2012

خواطر: لماذا تابعنا شبكات التواصل الاجتماعي؟


خواطر أكاديمية
لماذا تابعنا شبكات التواصل الاجتماعي؟
نوفمبر 2012
د. محمد بن سعد المعمري
يوماً بعد يوم تثبت مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية ـ مثل التويتر واليوتيوب ـ أنها منافس شرس للاعلام التقليدي، فعند وقوع أي حدث كبير، يتأخر الإعلام التقليدي من تلفزة وفضائيات وصحافة إلكترونية عن نقل الحدث مباشرة في حينه، ويعود ذلك لعدة أسباب لعل من أهمها حرصه على تقديم معلومة موثوقة تلافياً للإثارة. فلو أخذنا حادثة انفجار حافلة الغاز قبل أسابيع مثالاً، لوجدنا أن الإقبال على متابعة تداعيات الحدث وآثاره عبر التويتر كان شديدًا نظرًا لسرعته في نقل الوقائع مباشرة وتقديمها بشكل متسلسل لحظة بلحظة، لذا فقد كانت أول تغريدة بعد دقيقتين، ووقف الجمهور على أول معلومة ذات مصداقية عالية بعد أقل من 20 دقيقة مع تكوين ما يسمي "هاشتاق" عن الانفجار الذي قدَّم سيلاً من المعلومات والصور والأفلام القصيرة المصورة. ولكن يُعاب على تويتر عدم الدقة في تقديم المعلوم عند بداية الحدث، ويرجع ذلك بالطبع لعدم اتضاح الرؤية، وكذلك لسعي البعض ـ عن قصد أو بسوء نية ـ لاختلاق أو تقديم تفسيرات متضاربة ربما أدت إلى ردات فعل سلبية. ومع أن تلك الوسائل ساهمت في دفع العديد من المتحدثين الرسميين إلى الظهور عبر وسائل الإعلام التقليدي لتنوير الرأي العام بوقائع الحدث، إلا أن وسائل الإعلام الجديد نفسها تلقفت تصريحاتهم وأعادت بثها. ويعود ذلك إلى أن كثيرًا من القطاعات الرسمية تخلَّفت عن اللِّحاق بركب وسائط الإعلام الإلكتروني مما تسبَّب في بطء وصول المعلومة الموثقة. بينما تمكنت القطاعات التي تواجدت مبكراً في الشبكات الاجتماعية من بث تغريدات تحوي العديد من الرسائل والأخبار، مثل: عدد المصابين، الوفيات، التطورات وبعض النصائح، ونتيجة لذلك شكلت بإعادة بثها لتصريحات المسؤولين مصدرًا معلوماتيًّا دقيقًا لمئات الآلاف من المتابعين مما قلل من خطر انتشار الاشاعات، بل وقدمت انطباعاً جيدًا عن قدرتها على التواصل. والذين كان لهم السبق والمبادرة في تغطية الحدث هم أصحاب المواقع النشطة على التويتر والفيس بوك وقنوات اليوتيوب من قبل وقوع هذا الحدث، وهم أيضًا الذين تمكنوا من جذب واستقطاب إعداد كبيرة من المشتركين والمتابعين منذ مدة طويلة.
  ولعل تجربة  الحساب الخاص بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وكذلك الحساب الخاص بطلابها كانا مثالاً جيداً للتواصل مع اسرة الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وتزويدهم بالعديد من الرسائل والتوجيهات مباشرة ولحظة بلحظة، وتعدُّ هذه دون شك تجربة حية تسلتزم العمل على تطويرها بُغية تحقيق أقصى فائدة منها ما أمكن.
إن التواجد في الشبكات الاجتماعية غير مكلف بالطبع، ولكنه يتطلب تكوين فريق عمل نشط ومُلمٍّ بفعالية القطاع، ولديه ارتباط وتواصل سريع مع متخذي القرار مما ييسر له إمكانية تزويدهم برسائل اعلامية موثقة، وبجانب ذلك يتمتع بانسيابية وحيوية في التجاوب مع استفسارات المتابعين، مما يساعد على بناء قاعدة عريضة ومتنوعة منهم. ويُمكِّن في الوقت نفسه المتحدثين الرسميين من مخاطبة شريحة كبيرة من الجمهور عبر إعادة نشر تصريحاتهم. أما في الأحوال الطبيعية فإن تلك المواقع تشكل وسائل توعية فعالة في خدمة المجتمع وتنمية الوعي العام.

خبر: أول دليل إرشادي لأطباء الأمتياز في المملكة


أول دليل إرشادي لأطباء الأمتياز في المملكة
صدر عن كلية الطب – الرياض بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدليل الأرشادي لأطباء الأمتياز للمهارات الاساسيىة (Medical Internship curriculum: Framework for Medical Intern’s Competencies) والذي قام بتأليفه د. محمد بن سعد المعمري الاستاذ المشارك بكلية الطب ووكيل الجامعة المساعد للشؤون التعليمية. ويتكون هذا الدليل من ثمانية أجزاء تحتوي على نبذة عن تاريخ سنة الأمتياز، وأسس المهارات الاساسية ، وطريقة ادارة هذه الفترة، وأهدافها مع قائمة بالمهارات الأساسية وطريقة تقيمها. ويأتي هذا الدليل ليسد فراغاً كبيراً حيث يفقتد مجال التعليم الطبي لأي برنامج مماثل لتوجية الخريجين الجدد قبل بداء فترة تدريب الدراسات العليا. ويعد السبب الرئيسي لعدم توافر دليل مماثل إلى أن تجربة شمال أمريكا كانت بضم فترة الأمتياز للدراسات العليا، أما في بريطانيا وأستراليا فطورتها إلى برنامج تأسيسي يستمر من 2 إلى 3 سنوات. ويجرى في الوقت الحالي مناقشته من قبل لجنة عمداء كليات الطب السعودية لتطبيقه على المستوى الوطني. وقد قام د. المعمري بإعداد هذا الدليل أثناء فترة تأسيس فترة الأمتياز بكلية الطب بالرياض وقام بمراجعة البرنامج عدد من الخبراء في مجال التعليم الطبي ومنهم أ.د. يوسف العيسي وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، وأ.د. هنك شمدت رائد التعليم الطبي ومدير جامعة أرسماس بهولندا، وأ.د. براين جولي مدير مركز التعليم الطبي بجامعة موناش بأستراليا، ود. محمد الغيهب مدير وحدة الأمتياز. ويمكن الوصول إلى نسخة اليكترونية من الدليل عبر موقع كلية الطب والجامعة على الأنترنت.