السبت، 3 ديسمبر 2011

خبر: دورة الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي تعقد غي جدة

الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي

نظمت جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بكلية الطب بجدة ندوة علمية عن الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي في نسختها الخامسة Innovative Concepts in Health Professional Education: 2011 وذلك خلال الفترة من السبت 26 إلى الأربعاء 30 ديسمبر 2011م. صرح بذلك وكيل الجامعة المساعد للشئون التعليمية الدكتور محمد بن سعد المعمري مشيراً إلى أن هذه الندوة تأتي في سياق جهود الجامعة وحرصها للرقي بالتعليم الصحي في المملكة ليصل إلى مستوى العالمية في معايير الجودة والتميز، وتعد هذه الندوة إحدى فعاليات البرنامج الشامل لمهارات أعضاء هيئة التدريس الذي تقوم به الجامعة منذ انشائها حيث تسقتطب نخبة من المتخصصين العالميين في مجال التعليم الطبي من جامعات عالمية عريقة للمشاركة في برامجها المتعددة. وأشار أن هذه البرنامج يلقى كل دعم من قبل معالي مدير الجامعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية والمشرف على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي من أجل تهيئة بيئة أكاديمية متميزة للمدن الطبية التابعة للشؤون الصحية للحرس الوطني.

ومن جانبه أشار الأستاذ الدكتور حسن با عقيل عميد كلية الطب بجدة حيث عقدت الندوة بأن جلسات الندوة تتوزع بين أربعة محاور والعديد من ورش العمل. ويتناول المحور الأول أسس التعليم الطبي الفعال حيث سيتم مناقشة الهياكل والمناهج الأكاديمية لكليات الجامعة التى بُنيت على الاتجاهات الحديثة في التعليم الصحي وكيفية ادارتها والعمل على استمرارية تطويرها، وأنماط وأساليب التعليم الصحي وعلاقتها بالعملية التعليمية، وفهم المنطق والنظريات التي يقوم عليها التعليم الطبي المبني على البراهين، والتعليم التفاعلي وتطبيقاته، وحلقات النقاش الجماعي والحلقات الدراسية وتطبيقاتها في التعليم الطبي. أما المحور الثاني فسيتناول تطوير المناهج في التعليم الطبي من خلال التطرق إلى مفهوم ومستويات واليات تطوير الخبرات الطبية، والتفكير المنطقي والنظريات العلمية للتعليم السريري، مع عرض لتجربة الجامعة في إدراج مفاهيم البحث العلمي، وطب المجتمع، والتطوير المهني كعناصر أساسية في مناهج التعليم الطبي، وفهم الآليات والإجراءات التعليمية لتدريس وتقويم السلوكيات المهنية في مجال الطب، وإعداد وتقويم الأهداف التعليمية في مناهج التعليم الطبي. وسيتم التركيز على مهارات الإشراف على التعليم السريري في المحور الثالث، وسيناقش المشاركون في هذا المحور الفرص والتحديات والأساليب الفعالة في التعليم السريري، وتدريس وتعليم المهارات السريرية، وإعداد وتنفيذ المحاضرات والدروس التفاعلية، وأهمية ودور الإشراف في التعليم السريري، وأهمية ودور الإرشاد في التعليم السريري. وستنهي الندوة أعمالها بالمحور الرابع والذي سيخصص لتناول آليات وإجراءات التقويم في التعليم الطبي وكيفية هيكلة التقويم وتعزيز جودة محتواه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق