الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

خبر: الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي

الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي

تنظم كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ندوة علمية عن الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي في نسختها الرابعة Innovative Concepts in Health Professional Education: Current Trends 2010 وذلك خلال الفترة من السبت 28 ذو الحجة 1431هـ إلى الأربعاء 2 محرم 1432هـ الموافق 4 – 8 ديسمبر 2010م. صرح بذلك وكيل الجامعة للشئون التعليمية الأستاذ الدكتور يوسف بن عبدالله العيسى مشيراً إلى أن هذه الندوة تأتي في سياق جهود الجامعة وحرصها للرقي بالتعليم الصحي في المملكةليصل إلى مستوى العالمية في معايير الجودة والتميز، ، وتعد هذه الندوة إحدى فعاليات البرنامج الشامل لمهارات أعضاء هيئة التدريس الذي تقوم به الجامعة منذ انشائها حيث تسقتطب نخبة من المتخصصين العالميين في مجال التعليم الطبي من جامعات كندية وأوروبية واسترالية للمشاركة في برامجها المتعددة. وأشار أن هذه البرنامج يلقى كل دعم من قبل معالي مدير الجامعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية والمشرف على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي من أجل تهيئة بيئة أكاديمية متميزة للمدن الطبية التابعة للشؤون الصحية للحرس الوطني.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد بن سعد المعمري وكيل الجامعة المساعد للشئون التعليمية ورئيس اللجنة العلمية والتنظيمية للندوة بان جلسات الندوة تتوزع بين أربعة محاور وأكثر من أربعين ورشة عمل . ويتناول المحور الأول أسس التعليم الطبي الفعال حيث سيتم مناقشة الهياكل والمناهج الأكاديمية لكليات الجامعة التى بُنيت على الاتجاهات الحديثة في التعليم الصحي وكيفية ادارتها والعمل على استمرارية تطويرها، وأنماط وأساليب التعليم الصحي وعلاقتها بالعملية التعليمية، وفهم المنطق والنظريات التي يقوم عليها التعليم الطبي المبني على البراهين، والتعليم التفاعلي وتطبيقاته ، وحلقات النقاش الجماعي والحلقات الدراسية وتطبيقاتها في التعليم الطبي. أما المحور الثاني فسيتناول تطوير المناهج في التعليم الطبي من خلال التطرق إلى مفهوم ومستويات واليات تطوير الخبرات الطبية، والتفكير المنطقي والنظريات العلمية للتعليم السريري، مع عرض لتجربة الجامعة في إدراج مفاهيم البحث العلمي، وطب المجتمع، والتطوير المهني كعناصر أساسية في مناهج التعليم الطبي، وفهم الآليات والإجراءات التعليمية لتدريس وتقويم السلوكيات المهنية في مجال الطب، وإعداد وتقويم الأهداف التعليمية في مناهج التعليم الطبي. وسيتم التركيز على مهارات الإشراف على التعليم السريري في المحور الثالث، وسيناقش المشاركون في هذا المحور الفرص والتحديات والأساليب الفعالة في التعليم السريري، وتدريس وتعليم المهارات السريرية، وإعداد وتنفيذ المحاضرات والدروس التفاعلية، وأهمية ودور الإشراف في التعليم السريري، وأهمية ودور الإرشاد في التعليم السريري. وستنهي الندوة أعمالها بالمحور الرابع والذي سيخصص لتناول آليات وإجراءات التقويم في التعليم الطبي وكيفية هيكلة التقويم وتعزيز جودة محتواه.

يذكر ان كلية الطب بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية استضافت خبراء من خارج المملكة للمشاركة في جلسات وورش عمل الندوة، ومنهم الأستاذ الدكتور هنك شميدت Professor Henk Schmidt أستاذ علم النفس في جامعة ايراسموس Erasmus University في هولندا وأول من حصل على جائزة نوبل في التعليم الطبي، والاستاذ الدكتور كلارك هازيلت Professor Clarke Hazlett استاذ الطب في جامعة البرتا University of Alberta في كندا ومؤسس الاتحاد العالمي لبنوك التقويم، والاستاذ الدكتور كيشو نير Professor Kichu Nair استاذ الطب في جامعة نيوكاسل University of Newcastle في استراليا، والاستاذ الدكتور هينك فاندير مولن Professor Henk Van der Molen أستاذ علم النفس في جامعة ايراسموس Erasmus University في هولندا، والاستاذ جميس وير Professor James Ware استاذ الطب والجراحة في جامعة الكويت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق