الأحد، 20 سبتمبر 2009

موضوع طبي: هذه الطرق كفيلة بتوقفك عن إشعال السيجارة

د, المعمري يذكّر بالتدخين وأخطاره
هذه الطرق كفيلة بتوقفك عن إشعال السيجارة

* تحقيق : سعود الشيباني
يظل التدخين آفة مستمرة في كل مكان وكل زمان,, وبذلك تظل التوعية بأخطاره ومضاره أمر مطلوب توضيحه باستمرار لعل ذلك يساهم في التخفيف من مخاطره وتجنب اضراره المميتة,, الدكتور محمد بن سعد المعمري استشاري الامراض الباطنة والصدرية بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني حدثنا عن تلك المضار وحدثنا باسهاب عن كيفية الاقلاع عن تلك العادة السيئة الخطرة وذلك من خلال الاسطر التالية:

ثلاثة ملايين وفاة
* نود في البداية ان نعرف نبذة عن مدى انتشار التدخين عالميا؟
- التدخين يعد سببا رئيسيا لامراض العصر ويكفي ان نعرف ان هناك ثلاثة ملايين وفاة كل عام بسببه فعدد المدخنين يبلغ 1,1 بليون في العالم ونسبة المدخنين من الرجال في الدول المتقدمة تبلغ 41% وبين النساء 21% اما في الدول النامية فتبلغ بين الرجال 50% وبين النساء 8% والمقلق ان هذه النسبة تزداد في الدول النامية وتتناقص في الدول المتقدمة وصناعة التبغ من الصناعات الهائلة عالميا,, فعدد السجائر المصنعة عالميا يقارب 6000 بليون سيجارة يصدر اغلبها الى الدول النامية.
* نسمع عن وجود حرب شرسة ضد التدخين في العديد من الدول الغربية فما هي نتائج مثل هذه الحرب؟
- ان صناعة التبغ تدر ارباحا بملايين الدولارات لمصنعيها وسبب هذه الربحية رخص قيمة التبغ فقيمة كيلو غرام واحد من مادة التبغ التي تبلغ عشرة ريالات تكفي تصنيع 1400 سيجارة والتي يبلغ سعرها ثلاثة الاف ريال وهذه الربحية العالية جعلت شركات التبغ تقوم بحملات دعائية قوية ودعم لفعاليات الكثير من مشاهير المجتمع حتى صار التدخين من الخمسينيات والستينيات الميلادية علامة بارزة ومظهرا من مظاهر الفتوة والشباب وفي بداية الثمانين الميلادية تولدت القناعة عند العديد من المجتمعات الغربية ان التدخين ليس الا قاتلا كبيرا وسببا للعديد من امراض العصر مثل امراض شرايين القلب والاوعية الدموية وانسداد الرئة المزمن وانواع كثيرة من السرطان فصارت الحملات المضادة له اكثر نشاطا مما قلل عدد السجائر المدخنة لكل فرد من 2800 سيجارة للفرد في السنة الى 2400 سيجارة في اول التسعينيات وقامت شركات التبغ بدفع بلايين الدولارات تعويضا لاضرار التدخين ومنعت فرص دعم الفعاليات الاجتماعية وطبق عليها عدد كبير من الرسوم حتى اصبح المدخن يدفع قرابة 20 ريالا للعلبة في بعض الدول.

سبب انتشاره
* ما هي اسباب انتشار التدخين في المجتمعات العربية؟
- نتيجة للحرب الشرسة التي واجهتها شركات التبغ في بلدانها الام وجهت جهودها الى خارج بلدانها وتعد الدول العربية احدى المجموعات التي ركزت عليها فبذلت الكثير للدعاية لمنتجاتها وبثتها بطرق كثيرة بين الشباب لانها السن الانسب للتأثير على المدخن وضمهم الى قائمة المدخنين ويساعد على ذلك رخص قيمة علبة السجائر مقارنة بالدول الغربية والتي تتجاوز ثلاثة اضعاف قيمتها محليا.

أرقام مذهلة
* كيف يسبب التدخين المشاكل الصحية المتعددة؟
- ان احتراق سيجارة واحدة يعني احتراق اكثر من 3000 مركب كيمائي منها حوالي 50 تعد مسببة للسرطان واهم هذه المركبات.
- النيكوتين وهو مادة سامة بحيث ان محتوى سيجارة واحدة منه تكفي لقتل الانسان لو اعطيت له بالوريد وهو سبب رئيسي للادمان بتأثيره القوي على المخ والجهاز العصبي ويسبب حدوث الجلطات القلبية والدماغية بسبب زيادة قابلية الصفائح الدموية للالتصاق.
- القطران: وتبلغ نسبة القطران في السيجارة اكثر بعشرة آلاف مرة من نسبته في الهواء والقطران يتلف الرئتين ويجعل لونها اسود ويزيد من حدوث السرطان,, وتأثيره على الرئتين يشابه تأثيره على الشفتين والاصابع والاسنان.
- اول اكسيد الكربون: وهو غاز عديم اللون وسام ويتحد مع الهيموجلوبين بنسبة اكثر من 20 مرة مقارنة بالاوكسجين وهو يزيد من ترسب الدهون في الشرايين ويعد من اهم اسباب جلطات القلب والرئة.

الموت البطيء
* ما هو تأثير التدخين على الجسم؟
- التدخين يقتل اكثر من 3 ملايين شخص سنويا وهذا العدد مرشح للزيادة الى 10 ملايين بعد ربع قرن اغلبهم من الدول النامية والتدخين عادة لا يسبب الوفيات فجأة بل بعد معاناة طويلة مع امراض عديدة تؤثر على نوعية الحياة للشخص المصاب وتسبب هدرا كبيرا لامكانيات القطاعات الصحية.
- التدخين يعد مسببا رئيسيا لاغلب حالات سرطان الرئة والفم والبلعوم والحنجرة والمعدة والمريء والبنكرياس وغيرها.
- يزيد من نسبة الاصابة بالنوبة القلبية لمن هم في الثلاثينيات بأكثر من ستة اضعاف.
- يؤثر على القدرة الجنسية للرجل ويضعف الانتصاب.
- الحامل التي تدخن يتأثر جنينها كثيرا بالتدخين.
اما الرئتان فتعانيان اكثر من بقية الجسم بسبب التدخين وهذا ناتج عن تعرضهما المباشر لغازات التدخين فيسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن ومرض الانتفاخ الرئوي وتوسع الشعب الهوائية والربو والسرطان وكما يقال فإن الميزة الوحيدة للتدخين ان المدخن لا يدخل سارقا بسبب كثرة السعال عند المدخنين طوال اليوم.

التدخين السلبي
* نسمع عن التدخين السلبي فهل لك ان تعطي القارىء نبذة عنه؟
- ان اي انسان يجالس المدخنين يتعرض مثلهم لاضراره وهي التهاب في العينين وسعال وازمات ربو وحديثا بينت دراسة ان اطفال المدخنين تكثر لديهم الحساسية والتهاب اللوزتين وغيرها كذلك فإن التعرض لدخان 3 - 4 سجائر يعادل تدخين سيجارة كاملة فمثلا اذا جالس غير المدخن ثلاثة مدخنين كل منهم دخن 8 سجائر فكأن هذا الشخص دخن 6 سجائر والتدخين السلبي يسبب جميع المشاكل التي يسببها التدخين ولكن بنسبة اقل.

التوقف عن التدخين
* وما هي افضل الطرق التي تقدمها للمدخنين للتوقف عنه؟
- ان التدخين عادة مكتسبة وليست وليدة لذلك فإن التخلص منها يحتاج الى ارادة صادقة وقوة عزم للتخلص منه فكثير من المدخنين حاولوا ولم يستطيعوا في المحاولة الاولى ولكن هذا جزء من عملية الاقلاع عن التدخين.
وللتوقف عن التدخين لابد من تحديد يوم معين مع تهيئة النفس لذلك مع كثرة الاسترخاء والابتعاد عن الضغوط النفسية والبحث عن البدائل مثل لزقات النيكوتين او العلك.

الإدمان
* وما هو سبب عدم القدرة على ترك التدخين؟
- الاسباب تنقسم الى قسمين:
الاول: سبب نفسي وهو الاعتقاد ان السيجارة تعطي الدافع القوي للتركيز وتضاعف القدرة على ذلك وان عدم التدخين سيجعل المدخن لا يستطيع التعامل مع ضغوط الحياة المختلفة,, اما السبب الاخر فهو الادمان على النيكوتين والذي يسبب الادمان والتوقف عن التدخين يسبب الاعراض الانسحابية مثل الصداع وعدم القدرة على التركيز مع الشعور بالارهاق واضطراب النوم وجفاف وحرقة في الفم وشعور بالجوع وهذه الاعراض تحدث عند التوقف عن التدخين وتبلغ ذروتها في ال 48 ساعة الاولى وتزول تدريجيا مع الوقت وتنتهي بعد اسبوع الى اسبوعين لذلك فالصبر عليها لبعض الوقت يساعد على الاقلاع عن التدخين.

نصيحة
* وما هي النصيحة التي تقدمها لمن اقلع عن التدخين؟
د, المعمري ان التوقف عن التدخين يدل على ان الشخص ذو ارادة قوية ويستطيع ان يأخذ القرارات الصعبة بدون تردد ويكون مثل هذا الشخص على دراية بالفوائد الناتجة عن ترك التدخين مثل تخليص الجسم من السموم وعدم تدهور وظائف التنفس وتلاشي الاصابة بالسرطان.
الا ان تدخين سيجارة يكون في الغالب كافيا لاعادة المدخن لاسر التدخين واصحاب الارادة القوية تتولد لديهم قدرة كبيرة على مقاومة مثل هذه الرغبة, هناك جانب له اهمية كبيرة تعادل الفوائد الصحية المكتسبة وهو ان التدخين محرم والاقلاع عنه يعود بالاجر الكبير على المدخن فقد صدر ذلك عن هيئة كبار العلماء ويكفينا قوله الله تعالى (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) .

إعاقة
* عودة اخرى الى مشاكل التدخين فالتدخين يسبب الكثير من امراض الصدر منها ما يصل الى الاعاقة فنود منكم اعطاء القارىء فكرة عن نوع الاعاقة الناتجة؟
- انواع الاعاقة الناتجة عن التدخين كثيرة فمنها ما هو غير ظاهر مثل ضيق التنفس والارهاق عند اداء المجهود ويكفي المدخن ان يتذكر لياقته قبل التدخين وماذا حصل له بعد ذلك، عند الاستمرار على التدخين فإن الرئتين تفقدان قدرتهما على العمل بحيث يُمنع المدخن عن اداء المجهود حتى لو كان بسيطا مثل الذهاب الى المسجد او الى دورة المياه وحدوث نقص كبير في الاوكسجين يستدعي الاعتماد على الاوكسجين فحتى عند حدوث هذه المشاكل فإن هناك املا في التحسن بعد التوقف عن التدخين.
فالسعي الى التعايش مع مرض الصدر عند تقدم المرض والحرص على تأهيل المريض من جديد يساعد المريض على النظر إلى الحياة بتفاؤل والى تعلم كيفية التأقلم مع المرض وتعلم بعض الطرق التي تساعد المريض على العودة الى حياته بشكل معقول.

التعايش مع مرض الصدر
* لقد اصدرتم اخيرا كتاب التعايش مع مرض الصدر وكان التدخين احد الجوانب التي اهتم بها الكتاب فهل تعطينا نبذة عن هذا الكتاب؟
- كتاب التعايش مع مرض الصدر يهتم بمجال التأهيل التنفسي الذي يهدف الى زيادة معرفة ولياقة مرضى الصدر وذلك من خلال برنامج تثقيفي وتأهيلي متكامل يناسب كل حالة على حدة ويهتم بزيادة معرفة المريض عن مرضه وكيفية التعامل معه وبناء مخزون لياقي يساعد على اداء متطلبات الحياة المختلفة بالاعتماد على النفس ونظرا لاهمية هذا المجال وعدم وجود المصادر بالعربية تم اصدار هذا الكتاب والذي احتوى جهودا مشكورة للعديد من الزملاء وقد اثبتت بعض الدراسات ان تأهيل وتثقيف المدخن يساعده على الاقلاع عن التدخين.

http://search.al-jazirah.com.sa/1999jaz/mar/22/as8.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق