السبت، 19 سبتمبر 2009

خواطر أكاديمية: المهنية في المناهج الطبية


خواطر أكاديمية
المهنية في المناهج الطبية
د. محمد بن سعد المعمري
مارس 2009
-----------------------------
إستمرت المناهج في الكليات الصحية لعقود من الزمن في تقديم المادة العلمية البحتة على هيئة محاضرات ودروس عملية وتطبيق مباشر على المرضى. وقد كان هذا التوجة مقبولا قبل ان تتقدم الرعاية الصحية بالعديد من الاكتشافات الحديثة ويزداد الوعي الصحي لدى المرضى. وحتمت تلك التغيرات أن يضيف القائمون على تلك المناهج أبعادا أخرى أعمق وأشمل بإضافة المحاور التى تعزز من مفهوم المهنية في مجال العمل وتسعى إلى إدخالها في السنين الأولى من العملية التعليمية. ويتم الحرص على يتم التعامل مع المريض تحت اشراف عضو من أعضاء هيئة التدريس يكون نموذجا يحتذى به في كيفية التواصل مع المريض وأعضاء الفريق الطبي، وكذلك يقدم له النصح والأرشاد عبر التغذية الراجعة. كما يضاف إلى المنهج أهدافا تعليمية متعددة لزيدة المحتوى التعليمي عن العديد من الجوانب مثل معرفة جوانب الجودة في المستشفيات، وأنظمة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، والقيادة والريادة. و يتم التركيز على تنمية مفهوم العمل الجماعي والتعامل مع اعضاء الفريق الطبي بمختلف أعضائة ومستوياتهم. وتوجد مدارس مختلفة لتعزيز المهنية في العمل مثل المعايير الكندية، والأطر الاسترالية، والبرامج البريطانية، والمقاييس الأمريكية. وتهدف تلك البرامج المختلفة الى الوصول الى تقديم الرعاية الأمنة للمريض بدون تعريضة لاي مضاعفات جانبية أو أخطاء طبية. فعندما يتخرج طالب الطب يكون ملما بالأساست المهنية للمهنة. وتسعى المحاور التى تهتم بالمهنية أيضا إلى توسيع أفق طبيب المستقبل الى الخيارات المستقبلية وكيفية اختيار التخصص وبرامج التدريب والمتطلبات المختلفة. فيساعده على التحضير الجيد والاستعداد المبكر لحياته المهنية المستقبلية. ولم تقتصر المهنية على الطلاب فقط، بل أدخلت في مراحل التدريب في برامج الدراسات العليا المختلفة. وينتج عن تطبيق تلك المواضيع أن يتهيء الطالب على تحمل المسؤولية في بداية مشواره الطويل، ويكون ذلك عبر منهجية واضحة. وطالب الطب اليوم يطالب بما هو أكثر من القراءة والحفظ والنجاح في الامتحانات إلى النظرة الشمولية للرعاية الطبية والصحية المقدمة ضمن فريق عمل متجانس. إن مناهج كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية تحتوى على تلك المحاور التى تركز على تنمية وتعزيز المهنية وتطوير الذات مع الاهتمام بأن يقدم الطالب الادلة والبراهين على أدائه. فالنتيجة المتواخاة ستكون بحول الله ايجابية على النظام الصحي ككل وتسهم في رعاية طبية أمنة للمرضى.
د. محمد بن سعد المعمري


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق