الأحد، 27 سبتمبر 2009

موضوع طبي: الوقاية من جلطة الوريد





تعد جلطات الأوعية الدموية التي تصيب الوريد من الأمراض الصامتة، وتؤدي أحيانا إلى عواقب وخيمة، وتحدث عندما تتكون جلطة داخل أحد الأوردة، مثل أوردة الساقين، بحيث تؤدي إلى انسدادها بشكل كامل أو جزئي. لذلك لابد أن تشخص وتعالج بشكل مبكر قبل أن تؤدي إلى مشاكل عديدة ربما تصل إلى الوفاة لا سمح الله عند انسداد أحد الأوعية الدموية الرئيسة.

س) ما هي جلطة الوريد؟


ج) الوعاء الدموي ينقل الدم داخل الجسم، وهو نوعان: شريان ينقل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم المختلفة، أما الوريد فيعيد الدم إلى القلب. سرعة جريان الدم داخل الوريد أقل من الشريان؛ لذلك يكون معرض أكثر لتخثر الدم داخله وتكون الجلطة. عندما تقل حركة الدم داخل الوريد أو يتعرض إلى إصابة، يبداء الدم بالتخثر لتتكون الجلطة، وينتج عن ذلك تضيق أو انسداد الوريد. تسبب الجلطة في الوريد التي تحدث عادة في الجزء السفلي من الجسم مشاكل عديدة أهمها انفصال جزء من الجلطة وانتقالها إلى شرايين الرئة لتسبب جلطة الرئة. تؤدى الجلطات الكبيرة في الأوعية الدموية داخل الرئة إلى انسداد أحد الشرايين الكبيرة أحيانا وهذا يؤدي في بعض الحالات إلى لوفاة لا سمح الله.

س: ما مدى انتشار جلطة الوريد؟

ج: يتعرض المرضى المنومين في المستشفى للجلطة في الوريد أثناء التنويم داخل المستشفى، ويقدر أن نسبة الوفاة عند من لا يتم تشخيص جلطة الوريد لديهم بين10-20%. لذلك تعد جلطة الوريد المسبب الرئيسي لحالات الوفاة غير معروفة السبب في المستشفيات. إن معرفة هذه الحقائق يحتم طلب تطبيق الإجراءات الوقائية التي تؤدي إلى تضاؤل الخطر بنسبة كبيرة، خاصة وأن إجراءات الوقاية سهلة التطبيق.

س: ما هي العوامل التي تؤدي إلى حدوث جلطة الوريد؟
هناك عوامل عديدة تؤدي إلى احتمالية حدوث جلطة الوريد، ولا يعني وجودها ضرورة حدوث الجلطة، ومن أهم هذه العوامل:
تقدم العمر.
عدم الحركة لفترة طويلة.
الأمراض التي تؤثر على الحركة مثل الشلل.
الأمراض الخبيثة.
العمليات الكبيرة.
السمنة المفرطة.
الإصابات خاصة كسور العظام الطويلة.
الأمراض المزمنة المتقدمة مثل فشل الجهاز التنفسي وهبوط القلب.
الحمل واستخدام الحبوب المانعة للحمل.
عوامل وراثية.

س: ما هي أعراض جلطة الوريد؟

ج: لا يمكن تشخيص جلطة الوريد بسهولة في بعض الأحيان. ومن أهم أعراضها:
جلطة الوريد التي تصيب الساق: ألم في الساق مع انتفاخ، تغيير في لون الجلد.
جلطة شرايين الرئة: ضيق في التنفس، ألم في الصدر، خفقان، سعال يكون مصحوباً بدم أحياناً.

س: كيف تتم الوقاية من جلطات الوريد؟

ج: أهم وأبسط إجراءات الوقاية يكون بالتحرك بشكل منتظم لكي يتم تحريك الدم في الأوعية الدموية لمنع الجلطات. المرضى الذين لا يستطيعون الحركة يتم استخدام بعض الإجراءات مثل الجوارب الضاغطة أو بعض الأجهزة التي تساعد على تحريك الدم في الساقين من خلال الضغط المنتظم. هناك ثلاثة أنواع من الأدوية تعمل على زيادة سيولة الدم لمنع الجلطات وهي:
الهيبارين ويعطي على شكل حقن تحت الجلد أو في الوريد.
الهيبارين طويل الامد
أقراص الورفارين
أحياناً يتم عمل فحص مخبري لقياس سيولة الدم.

س: كيف يتم علاج جلطة الوريد؟

ج- هناك عدة طرق للعلاج وعادة يتم وصف مسيل الدم عن طريق الوريد أو تحت الجلد لعدة أيام، وفي هذه الأثناء يتم البدء بأقراص الورفارين لفترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر. يتم علاج بعض الحالات الخاصة لفترة طويلة. أحيانا يتم تطبيق بعض الإجراءات العلاجية مثل فلتر الدم الذي يوضع في الوريد الأجوف السفلى، أو عمل عملية لاستخراج الجلطة في الحالات الخطرة.


د. محمد بن سعد المعمري




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق